ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله>>انشرو مواضيعكم من المنتدى عن طريق ايقونات ***تويتر وفيسبوك ***شكرا لتعاونكم

لتصفح آمن وسريع برنامج المحادثات الشهير مشغل الصوتيات بآخر إصدار مشغل الفلاش مهم لكل جهاز برنامج الأرشيف وفك الضغط مشغل الصوتيات الرهيب برنامج التواصل والدردشة الشهير

 

 

حــــــان الوقت لتتعرف على
محمد صلى الله عليه وسلم اعلن معنا نحن نرحب بالاعلان على موقعنا في الصفحة الرئيسية وفي الصفحات الداخلية علماً بأن المطاعم والاستراحات سوف تستفيد من الاعلان معنا منتـديـات تحــدي الإعـاقـه
مركز جزيرة مصيرة لتحميل الصور والملفات ساعد محمد ليتخلص من الكرسي المتحرك وتبرع ولو بمبلغ بسيط، ولك الأجر إن شاء الله.  منتديات بحر العرب اعلان
منتديات شاطئ الذكريات  اعلن معنا نحن نرحب بالاعلان على موقعنا في الصفحة الرئيسية وفي الصفحات الداخلية علماً بأن المطاعم والاستراحات سوف تستفيد من الاعلان معنا  اقراء القران
أنضموا إلينا في صفحة منتدى جزيرة مصيرة الرسمية في الفيس بوك


مساحة اعلانية مساحة اعلانية1  ريال واحد مساحة اعلانية


مساحة اعلانية تبادل إعلاني  تبادل إعلاني تبادل إعلاني



روابط تهمك القرآن الكـريم الصوتيات الفلاشـات الالعاب أُلَفٌوٌتِوُشِوٌبِ الزخرفـة الإخبـار P A ! n مـركز تـحميل
العودة   منتديات جزيرة مصيرة > منتديات مصيره الادبية > الألغاز والحكم والتراث الشعبي

الملاحظات

الألغاز والحكم والتراث الشعبي الغاز وامثال شعبية ، رحلات ، ذكريات لاتنسى .

موسوعة الامثلة البدوية الأصيلة ـ ارجوا التثبيت

الألغاز والحكم والتراث الشعبي

إضافة رد
المشاهدات 4320 التعليقات 51
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2009   #1
الجنيبي2000

: Oman

الصورة الرمزية الجنيبي2000
الجنيبي2000 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 733
 تاريخ التسجيل :  30-4-2009
 أخر زيارة : 08-02-2013 (01:39 AM)
 المشاركات : 3,843 [ + ]
 التقييم :  87
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
لا إله إلا انته استغفرك واتوب اليك
 اوسمتي
الالفيه الثالثه الالفية الثانيه الالفيه-الاولي 
لوني المفضل : Chocolate
87  
موسوعة الامثلة البدوية الأصيلة ـ ارجوا التثبيت



انا : الجنيبي2000






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خطرت في بالي تجميع الامثلة البدوية الاصيلة التي يتدوالها شيابنا ومجتمعنا حفاضا عليه من الزوال والنسيان وحتى يستفيد منها الشباب والجيل الجديد،،،

فعلى كل من لديه امثلة شعبية بدوية ان يشارك بها مع شرح بسيط للمثل،،،


وانا أبدا بسم الله في اول مثل،،

(أنس بسكل العفريت)

شرح المثل

انس/ تعني مثل او شبه
بسكل/ سيكل(دراجة هوائية)
العفريت/طبعا يقصد بها لقب لشخص

قصة المثل:

كان هناكـ حضري يلقب بالعفريت يعيش في المنطقة الوسطى وكان لديه دراجة هوائية جلبها من زنجبار تقريبا وليس لدى الناس في ذلك الوقت سيارات وانما يستخدمون الجمال والحيوانات في تنقلاتهم ولما كان الناس ينتقلون الى المنطقة الداخلية والمنطقة الشرقية فيما يسمى ـ الحضور ـ كان العفريت يذهب معهم بدراجته فغالبا كان يسحبها ولا يركبها لان المنطقة رملية ولا تصلح للدراجة فأصبحت بلا فائدة فيقول له الناس اتركها ماذا تريد بها انها تعيقك فيرد عليهم:اريد سمعتها وشهرتها فقط.

فصار مثالا يردد بين الناس ـ انس بسكل العفيريت ـ ويقال المثل في الشي الذي لا فائدة منه.



شكرا لكم





l,s,um hghlegm hgf],dm hgHwdgm J hv[,h hgjefdj hgHwdgm hghlegm hgjefdj hgf]kdm

اضف تعليق على الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق


 
 توقيع : الجنيبي2000



نعّد الليالي والليالي تعدنا
والعمر يمضي والليالي جدايد


رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009   #2
تحدوووه البشر

: Italy

الصورة الرمزية تحدوووه البشر
تحدوووه البشر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 903
 تاريخ التسجيل :  21-6-2009
 أخر زيارة : 09-10-2010 (12:49 PM)
 المشاركات : 718 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
50  
افتراضي



انا : تحدوووه البشر


يقولكم كان فيه رجال شاعر وحكيم ورزين وتكااانه ماشاء الله عليه رجال تحطه على الجرح يبرى..رجل كريم من اهل شمر ..هالرجال اسمه خلف ابو زيد الشمري...


يقولكم راح خلف الشمري هذا يدور له عن ناقه ضيعها ..فصار يدور في الديار اللي حوله يمين ويسار...المهم دخل الرجال ..اللي هو انت ياخلف الشمري ديار عنزه ..( العنوز= جمع عنزي)

وكان طبعا مجهوول الشخصيه عندهم مايعرفه احد....والله ويوم تلفت وناضر الا هذي ناقته حصلها مع واحد منهم . . ويجي انت ياخلف لم هالرجال اللي معه ناقه ..وقال عطني هالناقه تراها ناقتي وانا مضيعها وجاي ادور عليها ..وهذي هي معك ..عطنيها وخلني اعود لديرتي ..

الرجال اللي معه الناقه رفض يعطيها لخلف اللي هو راعيها الحقيقي ولا بعد مهوب على كذا وبس !! يعني تحسبون انه جحده وبس ...لا ياليته وقف على كذا الا صار يسخر منه ويقول ياللي فيك ملا يخطيك ومادري ايش.. يعني خابرين هالرجال في ديرته وبين اهله... وقاويه شوكته... وانت ياخلف غريب عندهم ....وفوق هذا كان شكله مره مايقول ان عنده غنمه فخل عاد ناقه يعني كان منظره مرره سيء... بس اول مالهم حيله..والرجال كان يدور على ناقته من ديره لديره وينام مره في غار ومره تحت شجره ومره في احد هالضلعان ..ولازم يصير شكله مع الوقت مثل كذا ...

خلف طبعا ماسكت عن الموضوع وراح للشيخ حقهم ..اللي هو شيخ العنوز طبعا ..وعلمه السالفه خلف من طق طق الي السلام عليكم ... وامر الشيخ انهم يجيبون هالرجال اللي معه ناقة خلف في المجلس اللي يجتمعون فيه ويتناقشون عن مشاكلهم .... ويوم جو الرجال وامتلا المجلس بالرجال اللي مامنهم احد قدر خلف ولا التفت عليه ولا حتى قاله مسيك بالخير او سلم عليه..ويمكن بعد انهم يوم صبو للرجال قهوه مامرو عليه من ردات شكله ... وكل هذا طبعا عشان جهلهم فيه ..لانهم ماعرفوه !! حتى ان الشيخ مخليه اخر واحد يناضره ويقوله وش عندك... ويوم تناقشو وجاء الدور عند خلف قال شيخهم لخلف الشمري ..(( هاه ياقميمه )) يعني ياشين الحلايا وبالاصح يعني(( قمامه )) وانتم بكرامه .. ويوم شاف خلف ان الدعوه وصلت الى هالحد من الاهانات والمذله ..

والرجال تدق طبوله ويزعل عليهم وهو الله يقوم وقالهم انا خلف ابو زيد وجه الذيب مخيب الطليب ...ولا الزين والجمال والاخلاق والكرم مجتمعه في فلانه بنت فلان ( بنت واحد منهم )

ولا انا ماجيت عشان اوريكم وش ملحي وحلاتي ولا اعرض عليكم جمالي .... عندها عاد عرف الشيخ خلف من اللي يسمعونه عنه وعن طيب فعايله ..فقم يالشيخ وحب راسه واطلب منه السموحه والمعذره..وقال والله ياخلف سامحنا اللي


(( اللي مايعرفك مايثمنك ))


 
 توقيع : تحدوووه البشر



~{ الأحلى و الأجمل و الأمثل و الأكمل }~

[][][][][][][][][]
[][][][][][][][][]
[][][][][][][][][]


في زمانك محد يشيل همك لاحبيبك لا أخوك لا رفيقك ماتهم اللي يهمك لو بغيت تعيش صح صل فرضك وأقضب أرضك وخلها للي عيونه ماتنام

التعديل الأخير تم بواسطة تحدوووه البشر ; 08-06-2009 الساعة 04:24 AM

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009   #3
الجنيبي2000

: Oman

الصورة الرمزية الجنيبي2000
الجنيبي2000 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 733
 تاريخ التسجيل :  30-4-2009
 أخر زيارة : 08-02-2013 (01:39 AM)
 المشاركات : 3,843 [ + ]
 التقييم :  87
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
لا إله إلا انته استغفرك واتوب اليك
لوني المفضل : Chocolate
87  
افتراضي



انا : الجنيبي2000


تسلم تحدوووه البشر



يقول المثل البدوي


(عجب اليمالة فسالة)


عجب/بعد
اليمالة/ المعروف
فسالة/ يقصد بها التكسير والتحطيم،فسل الحطب اي حطمه الى قطع صغيرة بأستخدام الفأس


مناسبة المثل/

يقال للانسان ناكر المعروف،والذي يجازي الحسنة بالسيئة.

وشكرا لكم


يالله شباب نبا مشاركاتكم


 

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009   #4
الجنيبي2000

: Oman

الصورة الرمزية الجنيبي2000
الجنيبي2000 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 733
 تاريخ التسجيل :  30-4-2009
 أخر زيارة : 08-02-2013 (01:39 AM)
 المشاركات : 3,843 [ + ]
 التقييم :  87
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
لا إله إلا انته استغفرك واتوب اليك
لوني المفضل : Chocolate
87  
افتراضي



انا : الجنيبي2000


يقول المثل البدوي..


( من دوّر لجى ومن عاش بجى )


معاني الكلمات:
من دوّر/ من بحث

لجى/ عثر

من عاش/ يقصد بها العيش الكريم الذي لا تكدره المشاكل

بجى / اي ظل سالما من المشاكل.

تفسير المثل:

من بحث عن المشاكل بتدخله في شوؤن الآخرين فأكيد انه راح يتعرض لها ومن ابتعد عن التدخل في شوؤن الاخرين فأنه يبقى سالما معافا من المشاكل ..


 

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2009   #5
الجنيبي2000

: Oman

الصورة الرمزية الجنيبي2000
الجنيبي2000 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 733
 تاريخ التسجيل :  30-4-2009
 أخر زيارة : 08-02-2013 (01:39 AM)
 المشاركات : 3,843 [ + ]
 التقييم :  87
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
لا إله إلا انته استغفرك واتوب اليك
لوني المفضل : Chocolate
87  
افتراضي



انا : الجنيبي2000


يقول المثل البدوي،،،


(اللي ما يعاوض العرب بمثالها ميكون حاله حالها)


معاني الكلمات:

يعاوض/ من العوض او التعويض(الرد بالمثل)

العرب / يقصد بها الرجال ودائما ما تجد بأن كلمة العرب في لهجتنا البدوي دائما يقصد بها الرجال.

بمثالها/ اي افعالها

ميكون/ لا يكون

حاله حالها/ وضعه كوضعها.

التفسير:


الشخص الذي لا يرد جميل الرجال الذي يصنع فيه فهو ليس كالرجال وإنما اقل منهم ،،

فلا بد على الرجل ان يرد معروف الرجال فيه كما فعلوا له بالظبط ولا ينقص منه شي،واذا نقص فيعتبر اقل منهم كرامة وعزة،،،،،


 

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009   #6
تحدوووه البشر

: Italy

الصورة الرمزية تحدوووه البشر
تحدوووه البشر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 903
 تاريخ التسجيل :  21-6-2009
 أخر زيارة : 09-10-2010 (12:49 PM)
 المشاركات : 718 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
50  
افتراضي



انا : تحدوووه البشر


((سيل ما يبلك ، ما يهمــك))

أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك,,


 

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009   #7
تحدوووه البشر

: Italy

الصورة الرمزية تحدوووه البشر
تحدوووه البشر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 903
 تاريخ التسجيل :  21-6-2009
 أخر زيارة : 09-10-2010 (12:49 PM)
 المشاركات : 718 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
50  
افتراضي



انا : تحدوووه البشر


((الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه))


يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق


 

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009   #8
تحدوووه البشر

: Italy

الصورة الرمزية تحدوووه البشر
تحدوووه البشر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 903
 تاريخ التسجيل :  21-6-2009
 أخر زيارة : 09-10-2010 (12:49 PM)
 المشاركات : 718 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue
50  
افتراضي



انا : تحدوووه البشر


((الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة))


هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة !!


 

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009   #9
الجنيبي2000

: Oman

الصورة الرمزية الجنيبي2000
الجنيبي2000 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 733
 تاريخ التسجيل :  30-4-2009
 أخر زيارة : 08-02-2013 (01:39 AM)
 المشاركات : 3,843 [ + ]
 التقييم :  87
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 SMS ~
لا إله إلا انته استغفرك واتوب اليك
لوني المفضل : Chocolate
87  
افتراضي



انا : الجنيبي2000




يقول المثل البدوي،،،



(من طوّل الغيبات ياب الغنايم)



معاني الكلمات:

من طوّل/ من اطال

الغيبات/ يقصد بها السفر والبعد

ياب/ أحضر


الغنائم/ الخيرات


تفسيره:


من اطال السفر والبعد عن احبابه واهله لا بد ان يأتي بالخيرات،ودائما ما يقال هذا المثل للقادم من السفر او المبتعد فترة من الزمان وطبعا القصد من المثل المعاتبة.


 

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009   #10
بياض

: Oman

الصورة الرمزية بياض
بياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 172
 تاريخ التسجيل :  21-9-2008
 أخر زيارة : 11-28-2011 (10:49 AM)
 المشاركات : 2,685 [ + ]
 التقييم :  108
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
108  
افتراضي



انا : بياض


ما شاء الله عليكـ الجنيبي _ موضوع قمة في الروعة _
لك مني أحلى تقيييم وتم تثبيت الموضوع .

تقبل مروري ولي عودة ان شاء الله


 
 توقيع : بياض





رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009   #11
بياض

: Oman

الصورة الرمزية بياض
بياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 172
 تاريخ التسجيل :  21-9-2008
 أخر زيارة : 11-28-2011 (10:49 AM)
 المشاركات : 2,685 [ + ]
 التقييم :  108
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
108  
افتراضي



انا : بياض


قومٌ تعاونوا ماذلوا


[COLOR="DarkGreen"]هذا المثل يُضرب للقبيلة التي تتعاون فيما بينها أو حتى مجموعة معينة فإنهم لن يُذلوا بإذن الله لأن يد الله مع الجماعة.[/COLOR


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: موسوعة الامثلة البدوية الأصيلة ـ ارجوا التثبيت
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام العصا والعقوبات البدنية غـــــ مصيره ــــــلا المنتدى التربوي 18 03-02-2012 11:55 PM
موسوعة الصارم المسلول على شاتم الرسول (أرجو التثبيت) بــدوويه كووول المنتدى عن حياة رسول الله 12 11-26-2011 04:02 PM
▒█╗☆ســجل حضورك اليومي بسيارتك < المفضله<ارجوا التثبيت ☆╚█▒╗ جزيرةمصيره منتدى السيـارات والدراجـات الناريـة 16 11-23-2011 12:23 AM
معجم للهجة البدوية في مصيرة أم عبدالله الألغاز والحكم والتراث الشعبي 74 06-01-2011 12:47 AM
الدور على هولندة ارجوا التثبيت صوريه المنتدى الإسلامي العام 4 08-17-2009 06:04 PM


الساعة الآن 04:14 AM
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
 استضافة وتطوير توب سيرف
ذبحني الشوق Pain Thread Img by Pain
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Forum Mods By Dr Markos
new notificatio by 9adq_ala7sas
t70t

... جميع الحقوق محفوظه لمنتديات جزيرة مصيره © ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن راي اداره منتديات جزيرة مصيره بــتــاتــاً ..

، والله ولي التوفيق..

support Yemen4host.com

اخر المواضيع

الطبيعة في النرويج @ ( مكتب العدل والقانون لتحصيل الديون ومتابعة القضايا- السعودية - مدينة الدمام ) @ تحميل برنامج واتساب للكمبيوتر عربي مع الشرح @ سوق بلاي @ هوت سبوت شيلد @ مشاهدة مباراة تشيلسى واتلتيكو مدريد مباشر @ ورشـة عمـل ( تنميــة و تطـويـــر المهــارات الإداريــة ) اسطنبول – تركيا 1 – 10 يونيه @ تطبيق القفل @ تحميل برنامج النيرو @ تحميل برنامج واتس اب للاندرويد 2014 @ تحميل العاب اندرويد مجانية 2014 @ ( مكتب العدل والقانون لتحصيل الديون ومتابعة القضايا- السعودية - مدينة الدمام ) @ ارقام @ تحميل برنامج موزيلا فايرفوكس 2014 @ ما الذى أضافه الإسلام للإنسانية @ خلفيات ايفون @ مشاهدة مباراة تشيلسى وسندرلاند مباشر @ تحميل برنامج تشغيل الفيديو بى اس بلاير 2014 @ مشاهدة مباراة برشلونة واتلتيك بلباو مباشر @ تحميل لعبة تقطيع الفواكه لعبة فروت نينجا @